-->

42- حماية صفحتك علي الفيسبوك من السرقة ..!!

إحتياطات يجب إتباعها لحماية صفحتك علي الفيسبوك من السرقة..!!
يعد موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك ثاني أشهر المواقع علي الانترنت ، لذا اتخذه قراصنة الشبكة هدفا لهم فانتشرت في الاونة الاخيرة ظاهرة سرقة الحسابات فهم يحاولون اختراق صفحات الاعضاء لاستخدامها في الاحتيال او لعرض اعلانات عليها ، لذا يجب علي كل صاحب صفحة علي الفيسبوك ان يقوم بتأمين حسابه بشكل جيد وذلك عبر مجموعة سهلة وبسيطة من الخطوات ولكنها في ذات الوقت في منتهي الاهمية .
واليكم أهم الخطوات اللازمة لتأمين صفحتك علي الفيسبوك :
1- تغيير كلمة المرور بأخري يصعب اختراقها : 
كلمة المرور هي المفتاح الذي يستطيع الهاكرز السيطرة علي حسابك من خلاله فكلما كانت سهلة التخمين أصبح من السهل جدا سرقة حسابك ، لذلك إبدء من الآن بتغيير كلمة السر لحسابك بأخري أقوي منها ويفضل أن تحتوي علي حروف وارقام ورموز سواء كانت كبيرة أو صغيرة Capital or Small حتي يصعب تخمينها من قبل الهاكرز كما يفضل أن تقوم بتغيير كلمة المرور كل فترة بصفة دورية .
2- تمكين بروتوكول HTTPS : 
قبل الدخول علي صفحتك بالفيسبوك أو أي شبكة اجتماعية تأكد قبل كتابة معلومات حسابك " الايميل والباسوورد " أن الصفحة تعمل تحت بروتوكول HTTPS وليس HTTP وذلك كما في الصورة ، حيث أن ذلك يضمن تشفير بياناتك بصورة آمنة جداً .. وقد تم شرح هذا الموضوع من قبل بشكل منفرد أمن نفسك على الانترنت 
تابع الموضوع.
ملحوظة:
يمكنك تفعيل خاصية التصفح الآمن عبر إضافة هذه الأداة HTTPS Everywhere  لكل من متصفح جوجل كروم أو متصفح الفيرفوكس والتي تقوم بتفعيل بروتكول HTTPS بشكل أوتوماتيكى ، أي أن هذه الإضافة تقوم على الفور بكتابه ://https أول ما تقوم بكتابه أى موقع  وتنتقل إليه أتوماتيكياً دون الحاجة في كل مرة ترغب زيارة موقع كتابة HTTPS .
3- إلغاء صلاحية الدخول للتطبيقات الاخري: 
عندما التسجل في خدمة أو تطبيق جديد علي الفيسبوك مثل (الالعاب والأذكاراليوميه  والأحاديث ... وغيرها من التطبيقات) تطلب منك التصريح بالوصول الي معلومات بروفايلك ، ولكن ما لا تعرفه أن تلك التصاريح تدوم لفترة طويلة حتي بعد توقفك عن استخدام هذه التطبيقات . اذهب الي الرابط التالي:
https://www.facebook.com/settings/?tab=applications
وقم بتعطيل جميع التطبيقات التي لم تعد تستخدمها او ترغب بها ... ستفاجأ بكمية كبيرة من التطبيقات الموجودة بهذه القائمة .
4- تفعيل خدمة التبليغ برسالة نصية : 

الفيسبوك يسمح لك بضبط اعدادات حسابك لاستقبال رسالة نصية علي موبايلك في حال قام أحدهم بمحاولة الدخول الي حسابك من جهاز اخر غير الذي تستخدمه بصفة دائمة وذللك لزيادة تأمين حسابك - لكن لا تنسي وضع رقم موبايلك في البروفايل الخاص بك .

ويمكنك تنفيذ ذلك بالدخول الي حسابك ومن الركن الايمن العلوي اضغط علي السهم بجوار كلمة Home ومن القائمة المنسدلة قم باختيار Account Settings ثم تبويب Security ومنه Login Notifications ثم قم بوضع علامة صح امام خياري الإميل والرسالة النصية كما بالشكل التالى ، ثم اضغط حفظ الإعدادات .

وبذلك ستقوم إدارة الفيسبوك بإرسال بريد إلكتروني الي بريدك او رسالة قصيرة الي هاتفك المحمول في حال محاوله اى شخص ان يخترق أو يدخل إلي حسابك من جهاز آخر لم يستخدم في الدخول لحسابك من قبل ويمكنك اتباع الخطوات الواردة بالرسالة لإستعادة حسابك .
5- اذا قام أحد بإختراق صفحتك : 
فإن أول شىء يقوم به هو تغيير كلمه المرور حتي لا تستطيع الدخول لحسابك مرة أخري لذا يجب إختبار كلمة المرور وتغييرها كل فترة كما أشرنا في النقطة الاولي ، وفي حال نسيانها يمكنك استخدام رابط " forgot your password " الموجود علي صفحة الدخول للحساب لإعادة تعيين كلمة المرور مرة اخري . 
6- أطلب من أصدقائك أن يشاهدوا ملف التعريف الشخصي الخاص بك :
ويقومون بابلاغك في حالة اشتباههم بنشاط غير طبيعي بحيث يمكن إكتشاف عمليه الإختراق بسرعة وإعادة السيطرة علي الحساب مرة أخري .
7- تابع بريدك الإلكتروني المستخدم لحسابك فى الفيسبوك بشكل دوري :
خصوصا بعد تطبيقك للخطوة رقم 4 فقد ترد فيه رسالة أمان من الموقع والتي ترسلها ادارة الفيسبوك في حالة إكتشاف نشاط مشبوه بحسابك حيث يقوم الموقع عندها بإيقاف الحساب مؤقتاً حتي يعيد صاحب الحساب الحقيقي تفعيله عن طريق تعيين كلمة مرور جديدة من خلال الرابط المرسل في رسالة الامان السابق ذكرها . 
- هناك الكثير من الطرق والاجراءات التي تستطيع أن تحمي بها خصوصيتك علي الشبكة العنكبوتية والفيسبوك ولكن هذه هي بعض أهم الخطوات التي تستطيع من خلالها تأمين حسابك على الفيسبوك.
========================================
أتمنى من الله عزوجل أن أكون قد وفقت فى توصيل هذه المعلومة
مــــــــع أطـيــــــب تمنـيــــــــاتى بالتــوفيـــــــق للجمـيـــــــــع .. ،، 
========================================
نسألكم الدعاء - لى ولوالدى - ولسائر المسلمين أجمعين
مـــــع خــــالـــــص تـحـيــــاتــــى
م. محمـــد عبـدالســلام نجــــم
========================================
 
هذه المعلومة تم البحث عنها وتجميعها من المنتديات والمواقع الإلكترونيه ولكن تم إضافة بعض الأشياء عليها وسردها بطريقة يسهل فهمها 
TAG

عن الكاتب :

مصـــ شـرقـاوى ــــرى حاصل على بكالوريوس فى علوم الحاسب الآلى .. مهتم بنـقـل كـل ما هـو جديد فى عالم الكمـبيـوتر .. "إن شاء الله" ، وأجتهد فى البحث وإيجاد حلول للمشاكل والإستفسارات الوارده من متابعي المدونه الكرام وأحاول حلها وسردها وتدوينها بأسلوب مبسط وواضح.

هناك 8 تعليقات

  1. ناهد الجنزورى15 نوفمبر 2012 في 2:47 ص

    واللى ميعرفش يعمل اى حاجه من اللى قولت عليها دى يعمل ايه
    انا ولا افهم انت قولت ايه اصلاً
    بتكلم جد والله مش هزار

    ردحذف
    الردود
    1. مدام ناهد بعد السلام عليكم
      إيه بالظبط اللى مش مفهوم .... دى بعض المعلومات اللتى يجب اتباعها عند فتح أكونت الفيس بوك الخاص بحضرتك .. وبعض خطوات بيتم تنفيذها لحمايه الأكونت من السرقة .

      حذف
  2. السلام عليكم اخى الحبيب م/محمد نجم
    جزاكم خيرا
    لقد اصبت الهدف كما تعودنا عليك فاختراق الخصوصيات بات شيئا مقلق
    وكان يتطلب جهد كبير للحمايه وتغيير كلمة السر دوريا واشياء اخرى
    ولقد اوجزت فاعجزت كما تعودنا عليك
    ولاكن لى سؤا صغير
    هل تفعيل خدمة التبليغ برسالة نصية تخصم من رصيد الموبيل ام هى مجانيه؟
    والسلام عيكم ورحة الله وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبى الغالى المهندس حسنى الصياد
      كل عام وحضرتك بخير بمناسبة العام الهجرى الجديد 1434
      بنسبة 95% خدمه مجانيه
      بالنسبة لى انا هنا فى السعوديه بالفعل هذه الخدمه نشطة عندى ولا يتم خصم اى مبالغ ماليه من رصيدى على الموبايل .
      ولكن لم أقم بتجربه هذه الخاصية بمصر أم الدنيا كل حاجة فيها بفلوس للأسف

      حذف
  3. جزاك الله خيرا لاهتمامك وردك
    وكل عام وانت وكل الامه الاسلاميه بخير

    ردحذف
    الردود
    1. ابدا بس أعزرنى عند تأخيرى فى الرد
      وتحياتى لحضرتك

      حذف
  4. marwa essam انا اقدر اقول احسنت بجد ... لاني بقالي فتره بسئل علي المعلومة دي ولا اي احد يفدني اشكرك بجد استاذ محمد نجم ... وتحياااتي لحضرتك

    ردحذف
    الردود
    1. طيب تمام الحمد لله
      اهم شىء تنفيذ كل ماجاء فى هذه المعلومة لتجنب سرقة الاكونت
      مع خالص تحياتى .. وبالتوفيق دائما

      حذف

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *