-->

38- أمن نفسك على الانترنت - التصفح الأمن HTTPS

أمن نفسك أثناء دخولك على الانترنت من خلال  التصفح الأمن HTTPS
==========================================

أن تقرر استخدام شبكة الانترنت فهذا يعني أنك شخصياً تتحمل مسؤولية أمنك الشخصي على الشبكة، لن يتحمل هذه المسؤولية عنك مزود خدمة الانترنت، فهو قد يقرر أن يراقب تحركاتك، أو أن يحد منها. وكذلك معظم المواقع المختلفة التي تقدم لك الخدمات لا تهتم كثيراً بأمنك، وبعضها قد يخزن بعضاً من بياناتك لتحسين خدماته، وربما لأغراض أخرى.

للأسف لاحظت أن كثيراً من مستخدمي الانترنت لا يعرف مبادئ حماية نفسه على الانترنت، وكثير منهم يهمل هذا الجانب، وهذه بعض المعلومات أسردها عن أمنك الشخصي على شبكة الانترنت طلب مني كثير من الأصدقاء كتابتها منهم (الأخ العزيز الأستاذ محمد نبيل شبل) هدفها الأساسي فتح المجال أمام مستخدم الانترنت ليتعلم كيف يستخدم شبكة الأنترنت بأمان أكثر.

قمت بالبحث عن هذا الموضوع فى مواقع إلكترونيه ومجلات كثيرة حتى تم تجميع بعض المعلومات فى هذا الموضوع وقمت بسردها على حضراتكم فى موقعى هذا لتعم الفائدة على الجميع . 

التصفح الأمن HTTPS
جميعنا يعلم أن جميع عناوين صفحات الانترنت تبدأ بـ HTTP وهو بروتوكول نقل النصوص التشعبية على الانترنت، ولكن معظمنا لا يعلم أن هذا البروتوكول غير أمن على الاطلاق، حيث يمكن لآي جهاز تتصل من خلاله بالانترنت( شبكة المنزل، شبكة العمل، مزود خدمة الانترنت) أن يراقب بدقة من خلال برامج خاصة الصفحات التي تزورها، وحتى النصوص التي تدخلها في هذه الصفحات سواء كانت رسالة بريد الكتروني، او اسم المستخدم وكلمة المرور وغيرها.
الحل لهذه المشكلة هو استخدام برتوكول نقل النصوص التشعبية الأمن HTTPS (الفرق في العنوان هو حرف الـ S)، الذي يشفر محتوى صفحات الانترنت مما يمنع أي جهة من أن تعرف محتوى الصفحات التي تزورها وما تقوم بإدخاله من بيانات في هذه المواقع.

لن أدخل في تفاصيل علميه أكثر من ذلك .
بعض النصائح للاستفادة من بروتوكول نقل النصوص التشعبية الأمن HTTPS
  • لا تدخل بيانات كلمات المرور لبريدك الالكتروني، أو الفيس بوك أو تويتر وغيرها من المواقع الا بعد أن تنظر جيداً في شريط العنوان في المتصفح الخاص بك وتتأكد أن العنوان يبدأ بـ https وكذلك علامة القفل بجانب العنوان. (قد تحتاج الى كتابة حرف الـ s  يدويا في بعض الأحيان).
  • في بعض الأحيان قد تكون شهادات الأمان منتهية، أو يحاول مزود خدمة الاتصال اختراقها لذا قد يحذرك المتصفح بهذا الخصوص، او قد تشاهد علامة القفل مكسورة بجانب العنوان.
  • لا تدخل أي بيانات لبطاقتك الائتمانية في أي موقع ... ما لم تكن متأكداً من مصداقيته، وتتأكد من العنوان في شريط العناوين ووجود https.
  • قد يصلك أحياناً عبر البريد الالكتروني روابط لمواقع الشبكات الاجتماعية وغيرها تطلب منك ادخال معلوماتك للمتابعة، لا تدخل اي معلومات ما لم تكن متأكداً من أنك في الموقع الصحيح وتستخدم https.
فَعْل التصفح الآمن في بريدك الالكتروني، أنصح باستخدام الجي ميل، والفيس بوك، وتويتر وبحث جوجل على الاقل! (من خلال الروابط التاليه ).
روابط مفيدة فى هذا الموضوع:
ملحوظة:
  • يمكنك تفعيل خاصية التصفح الآمن عبر إضافة هذه الأداة HTTPS Everywhere  لكل من متصفح جوجل كروم أو متصفح الفيرفوكس والتي تقوم بتفعيل بروتكول HTTPS بشكل أوتوماتيكى ، أي أن هذه الإضافة تقوم على الفور بكتابه ://https أول ما تقوم بكتابه أى موقع  وتنتقل إليه أتوماتيكياً دون الحاجة في كل مرة ترغب زيارة موقع كتابة HTTPS .
  • إستخدام بروتوكول التصفح الأمن لا يمنع مزود خدمة الانترنت من مراقبة عناوين الصفحات التي تزوها ولكنه يمنعه من معرفة محتواها وما تنقله من بيانات خلالها.
ان كنت صاحب موقع وتوفر خدمات تتطلب تسجيل الدخول حاول أن توفر دخول للموقع وتصفح محتوياته بعد تسجيل الدخول باستخدام https.
----------------------------
وفى المعلومة التاليه سيتم توضيح الفرق أيضا بين Http & Https
========================================
أتمنى من الله عزوجل أن أكون قد وفقت فى توصيل هذه المعلومة
مــــــــع أطـيــــــب تمنـيــــــــاتى بالتــوفيـــــــق للجمـيـــــــــع .. ،، 
========================================
نسألكم الدعاء - لى ولوالدى - ولسائر المسلمين أجمعين
مـــــع خــــالـــــص تـحـيــــاتــــى
م. محمـــد عبـدالســلام نجــــم
========================================
 
هذه المعلومة تم البحث عنها وتجميعها من المنتديات والمواقع الإلكترونيه ولكن تم إضافة بعض الأشياء عليها وسردها بطريقة يسهل فهمها 
TAG

عن الكاتب :

مصـــ شـرقـاوى ــــرى حاصل على بكالوريوس فى علوم الحاسب الآلى .. مهتم بنـقـل كـل ما هـو جديد فى عالم الكمـبيـوتر .. "إن شاء الله" ، وأجتهد فى البحث وإيجاد حلول للمشاكل والإستفسارات الوارده من متابعي المدونه الكرام وأحاول حلها وسردها وتدوينها بأسلوب مبسط وواضح.

هناك 6 تعليقات

  1. مليووووووووووووووووووووووووون لايك

    ردحذف
  2. الشكر لله .. يارب تكون المعلومه عجبتك
    وتحياتى .. وشكرا لتعليقك

    ردحذف

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *