-->

175- طرق الدخول إلى شاشة البايوس BIOS ..!!

طرق الدخول إلى شاشة البايوس BIOS فى معظم أجهزة اللاب توب ..!!
تعريف البيوس BIOS
هو اختصارٌ لمصطلح (Basic input output system) ويعني نظام الإدخال والإخراج الأساسي، وهو عبارةٌ عن برنامج موجود في رقاقة تخزين صغيرة ضمن اللوحة الأم (Motherboard) في الكمبيوتر.

- والبيوس مسؤولٌ عن عملية الفحص الذاتي عند التشغيل، لذلك هو أول برنامجٍ يعمل عند إقلاع الكمبيوتر، كما

يدل على طريقة أداء عددٍ من الوظائف الأساسية مثل الإقلاع (booting) والتحكم بلوحة المفاتيح وضبط درجة حرارة الجهاز وسرعة المروحة.

- يُعتبر برنامج البيوس Bios firmware ثابتًا أي أن إعداداته تبقى محفوظةً حتى بعد فصل الطاقة الكهربائية عن الجهاز.

طرق الدخول إلى شاشة البايوس BIOS
الأزرار الشائعة فى لوحة المفاتيح للدخول على شاشة الـ BIOS

طرق الدخول إلى شاشة البايوس BIOS 
طرق الولوج للـ BIOS لمجموعة مختلفة من ماركات أجهزة الكمبيوتر و هي:

1- ACER :  يمكنك استخدام الزر DEL أو F2 قبل عملية إقلاع النظام. أما إذا كنت تستخدم Acer Altos 600 server، اضغط الأزرار Ctrl+Alt+Esc.
طرق الدخول إلى شاشة البايوس BIOS ACER
2ASUS : يمكنك استخدام الزر F2 قبل عملية إقلاع النظام بشكل متكرر ومستمر بعد ظهور شعار الشركة علي الشاشة.
طرق الدخول إلى شاشة البايوس BIOS ASUS
3Dell : استخدم الزر F2 أما في الموديلات السابقة كان يمكنك الولوج للـ BIOS عن طريق الأزرار Ctrl+Alt+Enterأما بعض أجهزة ديل المكتبية فأضغط علي زر Del وسوف تقوم بالدخول لشاشة البيوس.
4Hewlett Packard- HP  
شركة HP لديها العديد من أجهزة الحواسيب المحمولة فهناك ما هو قديم وحديث وهذا ما يجعل الدخول إلي البيوس يختلف من حيث الزر الصحيح للدخول للبيوس، فإذا كنت تستخدم لاب توب HP قديم فسوف تحتاج للضغط علي زر F1 للإقلاع للبيوس، لكن في الأجهزة الحديثة نوعاً ما فكل ما عليك هو النقر علي زر F10 أو F12 بعد ظهور شعار الشركة علي الشاشة، كما يُمكنك الضغط علي زر Esc أو F2 في الكيبورد إذا كنت تريد عرض قائمة Boot Menu في حالة إذا أردت جعل الاقلاع علي فلاشة او CD موصلة بالجهاز.
طرق الدخول إلى شاشة البايوس BIOS HP
طرق الدخول إلى شاشة البايوس BIOS HP
5Lenovo :  الوصول الى البيوس علي اجهزة 
شركة لينوفو الصينية Lenovo تختلف كثيراً فى الدخول لشاشة الـ Bios عن الأجهزة الأخرى .. حيث يوجد هناك زر مخصص في اللاب توب يُسمي "Novo" (قد تجده في إحدي جوانب اللاب توب او بجانب زر Power) بمجرد النقر عليه سوف تظهر لك قائمة علي الشاشة تختار منها Bios Setup ثم تضغط Enter ليعرض لك شاشة اعدادات البيوس مباشرةً علي الشاشة .. ربما في بعض الأجهزة القديمة من لينوفو لا تحتوي علي هذا الزر المخصص إذاً فسوف تحتاج للنقر علي زر F2 في الكيبورد للدخول للبيوس.
طرق الدخول إلى شاشة البايوس BIOS Lenovo
6MSI : شركة (MSI (Micro-Star International شركة تايوانية ايضاً دائماً ما تهتم هذه الشركة بالألعاب لذلك تلاحظ ان اجهزتها تتميز بالكفاءة العالية المناسبة لممارسة الالعاب الحديثة، وطريقة الدخول إلى شاشة البيوس سواء في لوحات أم MSI او الاجهزة المحمولة من الشركة فهي طريقة واحدة حيث كل ما عليك هو الضغط علي زر DEL في لوحة المفاتيح للانتقال لشاشة البيوس مباشرةً.
طرق الدخول إلى شاشة البايوس BIOS MSI
7Sony : الوصول الى البيوس علي اجهزة الحواسيب المحمولة Sony Vaio سهل للغاية حيث كل ما عليك هو الضغط علي زر F2 في الكيبورد بمجرد ظهور شعار Vaio علي الشاشة وبعدها ستظهر لك الشاشة الزرقاء الخاصة باعدادات البيوس .. وهناك بعض الموديلات فى السابق تستخدم الزر F1 أو F3 قبل عملية إقلاع النظام.
طرق الدخول إلى شاشة البايوس BIOS Sony
8GIGABYTE :  شركة جيجابايت GIGABYTE هي شركة مقرها تايوان وهى من لوحات الأم الشائعه الإستخدام الآن .. وللوصول إلى شاشة الـ Bios بعد تشغيل الكمبيوتر تظهر لك شاشة Award modular bios إضغط بإستمرار علي زر Del في الكيبورد من اجل ان تظهر لك الشاشة الزرقاء الخاصة باعدادات البيوس.
طرق الدخول إلى شاشة البايوس BIOS Gigabyte
9Intel :  من الشركات العاليه فى التكنولوجيا وهى شركة أمريكية وللوصول إلى شاشة الـ Bios وتستخدم لوحة ام من انتل أضغط علي زر F2 في الكيبورد بعد ظهور شعار الشركة علي شاشة الحاسب للانتقال مباشرةً لشاشة البيوس.
طرق الدخول إلى شاشة البايوس BIOS Intel
10Samsung : العملاقة الكورية سامسونج Samsung وللوصول إلى شاشة الـ Bios فلا تحتاج سوى ان تضغط باستمرار علي زر F2 في الكيبورد بعد ظهور شعار الشركة بعد تشغيل الجهاز لينتقل بك مباشرةً لشاشة البيوس.
طرق الدخول إلى شاشة البايوس BIOS Samsung
11Toshiba : للوصول إلى شاشة الـ Bios  فلا تحتاج سوى ان تضغط علي زر F2 عقب ظهور شعار الشركة علي شاشة الجهاز بعد تشغيله لينتقل بك مباشرةً إلي شاشة إعدادات البيوس وهناك بعض الموديلات فى السابق تستخدم الزر F1 أو ESC قبل عملية إقلاع النظام.
طرق الدخول إلى شاشة البايوس BIOS Toshiba
وهناك بعض الماركات الأخرى طريقه الوصول لشاشة الـ Bios الخاصه بهم.



- COMPAQ : يمكنك الولوج إلى الـ Bios باستخدام الزر F1 أو F2 أو F10 أو DEL.
- GATEWAY : قبل إقلاع النظام اضغط الزر F1 في الموديلات السابقة استخدم الزر F2.
- IBM : استخدم الزر F1  في النسخ السابقة استخدم الزر F2.
- NEC : استخدم الزر F2 قبل عملية الإقلاع.
- PACKARD BELL : لمستخدمي هذا النوع من الأجهزة، استخدموا الزر F1 أو F2 أو DEL.

وهذا جدول منقول من أحدى المواقع المتخصصه فى الهاردوير.
=======================================
أتمنى من الله عزوجل أن أكون قد وفقت فى توصيل هذه المعلومة
مـــع أطـيــــــب تمنـيــــــــاتى بالتــوفيـــــــق للجمـيـــــــــع ..،، 
اللهم أرحم أمواتنا وأموات المسلمين أجمعين يارب
=======================================
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد ألا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك
حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى ربنا راغبون
TAG

عن الكاتب :

مصـــ شـرقـاوى ــــرى حاصل على بكالوريوس فى علوم الحاسب الآلى .. مهتم بنـقـل كـل ما هـو جديد فى عالم الكمـبيـوتر .. "إن شاء الله" ، وأجتهد فى البحث وإيجاد حلول للمشاكل والإستفسارات الوارده من متابعي المدونه الكرام وأحاول حلها وسردها وتدوينها بأسلوب مبسط وواضح.

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *